smsm عضو واصل جدا جدا جدا
| موضوع: اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه الخميس ديسمبر 24, 2009 8:04 pm | |
| | |
|
smsm عضو واصل جدا جدا جدا
| موضوع: رد: اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه الجمعة ديسمبر 25, 2009 10:06 pm | |
| السؤال الثانى _______
حدد عناصر المعرفه واعرض الخطوات المنهجيه للتحول من الاستنباط الى الاستقراء فى دراسه الظواهر الاجتماعيه؟ بطريقه اخرى: وضح كيفيه بناء نسق من الاستنباط والاستقراء لدراسه ظاهره الانتحار بين الكاثوليك والبروتستانت؟
الاجابه ___
الرسمه توجد فى كتاب المناهج ص52 تحفظ ملحوظـــــــه ----------- (دور عليها فى الكتاب ومطنش علشان خاطرى لانها مهمه) -------------------
2- تتمثل عناصر المعرفه فى خمسه اجزاء رئيسيه: _______________________________
1) الملاحظه 2) التعميمات التجريبيه 3) الفروض 4) النظريات 5) قبول او رفض الفروض
1) الملاحظه العلميه: ---------------- *هى الملاحظه العلميه وليست الملاحظه البسيطه *وتعتبر الملاحظه العلميه هى من اهم الادوات السهله التى تساعدنا على التوصل الى نتائج جيده _______________
2) التعميمات التجريبيه: ------------------ *هى عباره عن تعميمات لتجربه معينه *مثال: ففى المجتمع المصرى نلاحظانهم يفضلون الولد عن البن والاسره المصريه هى اسره اميه فهم يتجهون الى ناحيه الام والخاله اكثر من الاباء والاعمام والانسان من وقت الى اخر يقوم بتبديل القديم الى الحديث . ____________________
3) الفروض : ---------- *تعتبر الفروض هى احسن نوع يستخدم فى العمليات الرياضيه _________________
4) النظريات: ----------- *هى عباره عن علاقه بين متغيرين واحد مستقل والاخر تابع. *وتعتبر النظريات فى العلوم الاجتماعيه هى اقرب الى التعميمات ________________________
5) قبول او رفض الفروض: --------------------- *عند قبول او رفض الفرض فأننا نقوم بزياده المعرفهوننتقل فيها من المعلوم الى المجهول فنصل الى الحقيقه؟ ________________________
# ويمكن توضيح بعض الاقتراحات اوالملاحظات بخصوص العمليه المعرفيه والتحول من وحده الى وحده اخرى من الاستنباط الى الاستقراء وهذه الملاحظات هى : --------------------------------------------------- 1- ان العمليه عاده تقع بسرعه او ببطء 2- احيانا ما تقع عمليه التحول بدرجه عاليه من الدقه واحيانا ما تقع بطريقه ذاتيه 3- احيانا ما تكون عمليه التحول نتيجه تفاعل بين مجموعه من العلماء او مجهودات عالم واحد 4- ان عمليه التحول عمليه منظمه ولا تكون منفصله 5- ان التحول يشمل سلسه من المحاولات واحيانا يوجد بها تخيلات
# ويمكن دراسه التحول من الاستنباط الى الاستقراء من خلال اهم الظواهر الاجتماعيه عند دور كايم: -------------------------------------------------------------- وهى ظاهره لانتحار بين "الكاثوليك والبروتستانت" حيث استخدام دور كايم هذه العمليه المعرفيه عام 1897 م واوضح فيها : (( لماذا ترتفع معدلات الانتحار بين الكاثوليك والبروتستانت؟)) .
# فقد توصل ان معدل الانتحار بين البروتستانت اكبر من الكاثوليك وقد توصل الى ذلك من خلال اربع خطوات عقليه هم : --------------------------------------------------------------------------- 1- شكل المفهوم : هو الذى يوضح او يحدد بعض الخصائص التى تتم بينهم بدرجات متفاوته _____________ 2- تشكيل المفهوم : هو الذى يشير الى بعض الخصائص ____________
3- تشكيل العبارات العقلانيه : هى بين الظاهره المطلوبه والظاهره المطلوب شرحها __________________
4- تشكيل مجموعه من القضايا : هى التى توضح ان معدلات الانتحار تختلف عكسيا مع معدلات الترابط الاجتماعى بين الافراد ___________________
# ومن خلال ذلك توصل دور كايم ان معدلات الانتحار تختلف بين الكاثوليك والروتستانت ويرجع ذلك الى : _________________________________________________________ أ- درجه الترابط الاجتماعى بين الافراض ب- الارطباط الدينى ج- التماسك الدينى د- وعموما من الاشكال السابقه يتضح ان النظريه التى توصلنا اليها تقوم بدورين: الدور الاول: تحدد النظريه العوامل التى يمكن للفرد ان يعيشها قبل اجزاء البحث وصياغه الفروض وعمل الملاحظات. الدور الثانى: ان النظريه تخدم البحث فى ترجمه النتائج وهى التعميمات التجريبيه.
ربنا يوفقك ويقويك ياسولوم ربنا معانا وينجحنا كلنا قول أأأأمين ربنا معاك ياسولوم ذاكرعلشان خاطرى
| |
|