solomsmsm
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
solomsmsm

الحب فى اروع صوره
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ليس كل من امسك قلما كاتبا،،،،وليس كل من تمتم بشفتيه ذاكرا

 

 اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smsm
عضو واصل جدا جدا جدا
عضو واصل جدا جدا جدا
smsm



اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Empty
مُساهمةموضوع: اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه   اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 8:04 pm

السؤال الاول
_________

هااااااام جداااااا

لقد تعددت مصادر المعرفه (حدد هذه المصادر واشرحها بالتفصيل , ثم قارن بين الاستقراء والاستنباط)
موضحا : ملامح وخطوا المنهج العلمى وكيف يمكن تطبيق المنهج العلمى فى المجال المدرسى وطفل الشارع اوانحراف الاحداث.
بطريقه اخرى : قارن بين التفكير الاستباطى والتفكير الاستقرائى موضحا التكامل بين الاستقراء والاستنباط.
بطريقه اخرى : قارن بين الاستقراء التام والاستقراء الناقص.

اجابه السؤال الاول
_____________

تنقسم مصادر المعرفه العلميه الى خمسه مصادر
1- الخبره الشخصيه
2- السلطه
3- التفكير الاستنباطى
4- التفكير الاستقرائى
5- المنهج العلمى

1- الخبره الشخصيه
_________

* يمكن للانسان ان يكتسب الخبره الشخصيه من خلال المواقف التى مر بها
* تعتبر الخبره الشخصيه هى مصدر جد واكثر استقراءا
* فالخبره الشخصيه تتميز بانها محدد لانها مرتبطه بعمر الانسان , فالخبره الشخصيه تكتسب من خلال السنوات اللتى عاشها الانسان
* تعتبر الخبره الشخصيه غير كافيه لتكين علاقات
------------------------------------
2- السلطه
_____

* يقصد بالسلطه هى سلطه العلم والمعرف اللتى يصل اليها الانسان عن طريق الاجتهاد
* تتميز السلطه بالسرعه فى الاداء وكلنها لا تتسم بالعموميه
* كما ان السلطه مستمده من الدين والشرع فالسلطه قد تكون سلطه عرف او ثقافه او مجتمع
-------------------------------------

3-التفكير الاستنباطى
___________

1) هو ذلك التفكير الذى يعتمد ع العقل
2) هو المعرفه الموثوق فى صدقها ويتعرف عليها الباحث
3) يقصد بالتفكير الاستنباطى هو الانتقال من المعلوم الى المجهول
4) يسمى التفكير الاسنباطى بالتفكير العقلى
5) يرتكز التفكير الاستنباطى على قضيتين تؤديان الى نتيجه


مثال :
(كل البشر فانون) {مقدمه كبرى}
(الامبراطور بشر) {مقدمه صغرى}
______________________
اذا النتيجه (الامبراطور فان )


6) وقد يسمى الاستنباط احيانا بالطريقه العقلانيه لانه يستخدم اساليب توصلنا الى المعرفه
7) كما ان التفكير الاستنباطى يحقق اضافات جديده
Cool يساعد على الوصول الى ادله حاسمه
9) يمهد لمراحل جديده فى البحوث العلميه
10) يعتمد عليه قياس صدق التساؤلات التى تبحث عن اجابات
------------------------------------------

4- التفكير الاستقرائى
_____________
* وهو الوصول الى المعرفه بدون حقائق مسبقه
وينقسم هذا الاستقراء الى نوعين:

_(الاستقراء التام):
1) هو احد انواع الاستقراء وهو الذى يقوم فيه الانسان ا الباحث
بجمع المعلومات عن كافه اعضاء المجتمع.
2) من افضل الامثله على هذا الاستقراء التام هو استقراء (فرنسسكو بيون) 1561 عن الوصول
الى النتيجه او المعرفه من خلال المقدمات.
3)هذا الاستقراء يعتمد على الملاحظع المباشره ويصنف الحقائق
الى موجبه _ سالبه
وحقائق متفاوته بين الموجب والسالب

_(الاستقراء الناقص):
1)هو احد انواع الاستقراء وهو الذى يقوم بدراسه عينه من المجتمع
2)هذا النوع من الاستقراء تحكمه العادات والتقاليد
3)افضل استقراء هو استقراء (ارسطو) وهو الحكمه
على الكل من خلال الجزيئات.
4)يعتبر هذا الاستقراء حلقه الوصل بين الادراك الحسى والادراك المنطقى والكلى.



* سمات وخصائص التفكير الاستقرائى:
_____________________

أ- يعتبر الاستقراء هو احد المصادر الهامه للحصول على المعرفه خاصه اذا عجز التفكير الاستنباطى.
ب- ان الاستقراء يتجه الى جمع الحقائق ليصل الى التعليمات الكليه , اما الاستنباط يتجه من الكل الى الجزء.
ج- يظهر التكامل بين الاستقراء فى ان الباحث يمكن ان يستخدم الحقائق التى تم التوصل اليها بالاستقراء كقضيه كبرى توجه الاستنباط فى مرحله وبحوث سابقه ولاحقه.

--------------------------------------------------

5- المنهج العلمى
___________

(أ) التعريف:
------
* يعتبر المنهج العلمى هو المصدر الخامس من مصادر المعرفه وهو الاسلوب الامثل للوصول الى الحقائق.
* وهو يتسم بالوضوح والدقه
* يجعل الباحث يتصف بالعموميه وعدم التحيز فالباحث يبدا بالتوصل الى المعرفه والمتغيرات والعلاقه بين التفكير

(ب) ملامح وخطوات المنهج العلمى:
----------------------
1- ان هذا المنهج يبدا بالشك وينتهى باليقين.
2- ان هذا المنهج يجعل الباحث يتأرجح بين الاستنباط والاستقراء.
3- ان هذا المنهج يزود الفرصه النجاح والوصول الى الحقائق العلميه.
4- ان هذا المنهج يعتبر نسق ثابت متساند للوصول الى الحقائق.

(ج) تطبيق المنهج العلمى:
----------------
*يمكن تطبيق المنهج العلمى فى المدارس

وفى رسمه هنا وهو شارحها بس معلش يا سولوم مش هينفع تترسم هنا

* مثال:
تتعدد المشكله فى تدنى مستوى التحصيل الدراسى لاحد الافراد فجأه بانه كان
معروف عن الطلاب حسن الاداء والتحصيل.
فيبدأ الباحث بالاتصال بالطالب للتعرف على الحقائق التى ادت به الى ذلك
وفى نفس الوقت يضع لنفسه عده تفسيرات, اما ان يكون الطالب
بدأ يعمل بجانب دراسته, او انضمامه الى شله اصدقاء جديده , او لديه مشكلات اسريه.
ومن خلال قابله الطالب يبدأ الباحث فى التوصيل الى مناطق الدراسه وسبب تخلف الطالب الدراسى.
*من خلال استخدام هذا المنهج العلمى الذى يبدأ بالشك حتى يصل الى المعرفه.
ويجب ان نتعرف ان الانسان حتى الان لا يصل الى المنهج العلمى الكامل فى البحث عن الحقيقه
والبعض يرى ان المنهج العلمى هو العلم وان العلم هو متاح المنهج العلمى.

وفى رسمه هنا برضه

يالله بالتوفيق وذاكر بذمه وبجد
قلبى وربى شايفينك


اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Icon_cheers اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Icon_cheers اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Icon_cheers اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Icon_cheers
اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Icon_bounce اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Icon_bounce اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Icon_bounce اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Icon_bounce اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Icon_bounce

اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Herz اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Herz اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Herz اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Herz اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Herz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smsm
عضو واصل جدا جدا جدا
عضو واصل جدا جدا جدا
smsm



اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه   اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 10:06 pm

السؤال الثانى
_______


حدد عناصر المعرفه واعرض الخطوات المنهجيه للتحول من الاستنباط الى الاستقراء فى دراسه الظواهر الاجتماعيه؟
بطريقه اخرى: وضح كيفيه بناء نسق من الاستنباط والاستقراء لدراسه ظاهره الانتحار بين الكاثوليك والبروتستانت؟

الاجابه
___

الرسمه توجد فى كتاب المناهج ص52
تحفظ

ملحوظـــــــه
-----------
(دور عليها فى الكتاب ومطنش علشان خاطرى
لانها مهمه)
-------------------

2- تتمثل عناصر المعرفه فى خمسه اجزاء رئيسيه:
_______________________________


1) الملاحظه
2) التعميمات التجريبيه
3) الفروض
4) النظريات
5) قبول او رفض الفروض

1) الملاحظه العلميه:
----------------

*هى الملاحظه العلميه وليست الملاحظه البسيطه
*وتعتبر الملاحظه العلميه هى من اهم الادوات السهله التى تساعدنا على التوصل الى نتائج جيده
_______________

2) التعميمات التجريبيه:
------------------

*هى عباره عن تعميمات لتجربه معينه
*مثال: ففى المجتمع المصرى نلاحظانهم يفضلون الولد عن البن والاسره المصريه هى اسره اميه فهم
يتجهون الى ناحيه الام والخاله اكثر من الاباء والاعمام والانسان من وقت الى اخر يقوم بتبديل القديم الى الحديث .
____________________

3) الفروض :
----------

*تعتبر الفروض هى احسن نوع يستخدم فى العمليات الرياضيه
_________________

4) النظريات:
-----------

*هى عباره عن علاقه بين متغيرين واحد مستقل والاخر تابع.
*وتعتبر النظريات فى العلوم الاجتماعيه هى اقرب الى التعميمات
________________________

5) قبول او رفض الفروض:
---------------------

*عند قبول او رفض الفرض فأننا نقوم بزياده المعرفهوننتقل فيها من المعلوم الى المجهول فنصل الى الحقيقه؟
________________________

# ويمكن توضيح بعض الاقتراحات اوالملاحظات بخصوص العمليه المعرفيه
والتحول من وحده الى وحده اخرى من الاستنباط الى الاستقراء وهذه الملاحظات هى :
---------------------------------------------------

1- ان العمليه عاده تقع بسرعه او ببطء
2- احيانا ما تقع عمليه التحول بدرجه عاليه من الدقه واحيانا ما تقع بطريقه ذاتيه
3- احيانا ما تكون عمليه التحول نتيجه تفاعل بين مجموعه من العلماء او مجهودات عالم واحد
4- ان عمليه التحول عمليه منظمه ولا تكون منفصله
5- ان التحول يشمل سلسه من المحاولات واحيانا يوجد بها تخيلات



# ويمكن دراسه التحول من الاستنباط الى الاستقراء من خلال اهم الظواهر الاجتماعيه عند دور كايم:
--------------------------------------------------------------

وهى ظاهره لانتحار بين "الكاثوليك والبروتستانت" حيث استخدام دور كايم هذه العمليه المعرفيه عام 1897 م واوضح فيها :
(( لماذا ترتفع معدلات الانتحار بين الكاثوليك والبروتستانت؟)) .



# فقد توصل ان معدل الانتحار بين البروتستانت اكبر من الكاثوليك وقد توصل الى ذلك من خلال اربع خطوات عقليه هم :
---------------------------------------------------------------------------
1
- شكل المفهوم : هو الذى يوضح او يحدد بعض الخصائص التى تتم بينهم بدرجات متفاوته
_____________
2- تشكيل المفهوم : هو الذى يشير الى بعض الخصائص
____________

3- تشكيل العبارات العقلانيه : هى بين الظاهره المطلوبه والظاهره المطلوب شرحها
__________________

4- تشكيل مجموعه من القضايا : هى التى توضح ان معدلات الانتحار تختلف عكسيا مع معدلات الترابط الاجتماعى بين الافراد
___________________



# ومن خلال ذلك توصل دور كايم ان معدلات الانتحار تختلف بين الكاثوليك والروتستانت ويرجع ذلك الى :
_________________________________________________________

أ- درجه الترابط الاجتماعى بين الافراض
ب- الارطباط الدينى
ج- التماسك الدينى
د- وعموما من الاشكال السابقه يتضح ان النظريه التى توصلنا اليها تقوم بدورين:
الدور الاول: تحدد النظريه العوامل التى يمكن للفرد ان يعيشها قبل اجزاء البحث وصياغه الفروض وعمل الملاحظات.
الدور الثانى: ان النظريه تخدم البحث فى ترجمه النتائج وهى التعميمات التجريبيه.



ربنا يوفقك ويقويك ياسولوم
ربنا معانا وينجحنا كلنا قول أأأأمين
ربنا معاك ياسولوم
ذاكرعلشان خاطرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئله ماده المناهج للفرقه الثالثه معهد الخدمه الاجتماعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
solomsmsm :: القـــــــــــــــسم العــــــــــــــــــام :: دردشـــــــــه الاعضــــاء-
انتقل الى: